بــــسم اللــه الرحـــــمن الرحـــــيم
من اجل أن نسير بهذا الصرح إلى الأمام
ونفتح المجال للحوار الخلاق بأن ينطلق من هذا القسم بمنتدانا العزيز..
إن هدفنا الأول من النقاش أن نتعرف على أفكار الآخرين لا أن نغير من أفكار الآخرين...إن ميزة أي مجتمع تكمن في اختلاف أفراده ...ونحن في المنتدى ننتمي إلى مجتمعات مختلفة ..ولكل منا توجهاته وأفكاره ...لذلك ليكن شعارنا في منتدى النقاش لاتكن مرآة للأخرين .
نرجو من الجميع الالتزام بالتعليمات التالية ...
- عند طرح الموضوع يجب على الكاتب أن يبين ما هي النقاط المطلوبة للنقاش.
- يمنع منع باتا تحويل النقاش الي نقاش شخصي أو نقد الأشخاص و اي خروج عن صلب الموضوع .
- على الكاتب أن يدعم الموضوع برأيه الشخصي و لا يكتفي بالكتابة العامة في الموضوع ( و يفضل لو طرح رايه بعد طرح الموضوع مباشرة )
- يمنع وضع الصور المخلة بالاداب
- يجب التحلي بآداب الحوار وعدم الاسائة الى اي عضو آخر مهما كانت الأسباب .
- تمنع كتابة الألفاظ البذيئة أو التي تخدش الذوق العام أيا كانت حتى لو لم تكن موجهة لشخص محدد .
- الرجاء عدم طرح اكثر من 3 مواضيع يوميا
-..اختيار عنوان مناسب للموضوع المطروح للمناقشة , بحيث نستطيع من العنوان أكشاف محتوى الموضوع المطروح بعيداً عن العناوين الإستفزازية "مثل:ادخل وبتعرف" .
-المناقشة بطريقة جدية بعيداً عن الاكتفاء بالشكر والثناء . فتعليقك هو اكبر شكر تقدمه لصاحب الموضوع , وتذكر أن الحديث مرآة الروح والإنسان يتحدث عاكسا ما بداخله.
-تجنب المواضيع العقائدية الفقهية "مثل لم هذا مباح عند هذه الطائفة؟ ومحرم عند أخرى؟" التي تمس المذاهب , فنحن جميعاً أخوة في الله يجمعنا الاحترام والتقدير .
-للجميع الحق في حرية الكلام , فتقبل الآراء بكل رحابة بعيداً عن الاستبداد بالرأي و التعصب.....عبر عن رأيك بمنتهى الحرية ...لكنك يجب أن تدرك معنى حريتك ...فالحرية مقبولة بشرط ألا تمس الدين ...وألا تتعدى على حرية الأخرين.
- احترم من يناقشك بغض النظر عن أفكاره ...انقد الفكرة مع احترامك الكامل لصاحبها ..عندما تشعر الآخرين أن نقدك لايمسهم شخصيا فأنت تفتح مجالات أرحب للحوار.... و التحلي بالأخلاق الجيدة هي فن تجعل من يتحدث معك يشعر بالراحة فالترفع عن الكلام البذيء من أسمى أخلاقياتنا الإسلامية.
- إذا أردت أن تحافظ على مستوى معين للحوار لاتنجرف وراء أي محاولة للتقليل من شأنك ...حدد لنفسك المستوى الذي يليق بحوارك مهما اختلفت مستويات المتحاورين .